English French German Spain Italian Dutch

Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

Jumat, 19 April 2013

إستراتيجية تعليم مهارة الكلام (Strategi-Strategi Pembelajaran Maharatul Kalam)



استراتيجية التدريس هي مجموعة من الخطوات و الإجراءات التي يقوم بها المعلم لتحقيق أهداف التدريس.[1]
الاستراتيجية هي استعمال الطريقة. لذالك, استراتيجية في تعليم بصفة الخطة. نظم، الخطوة. والوسيلة معا الذي في اجراء عمليات ان مثل فى التعليم و تعلوم ليبلغ و حيزالحقيقة الاهداف تعليم فخطة, نظم, وخطوة من الواجب معلق بلاطار عام وهو الطرق.
لأن استراتيجية هي على استعداد للعمل في طرق فان يحتوى منوال استعمل مدرس في رتب الدرس, دقيق قدم في تعليم وسيلة معا في انواع استعمل للمدرس في عملية تعليمية.[2]
يقصد بإستراتيجية التعلم كما قال منى إبراهيم اللبودي على أنها "أدوات خاصة يقوم بها المتعلم ليجعل عملية التعلم أسهل و أسرع و أكثر إقناعا و أكثر ذاتية في التوجيه، و أكثر فعالية و أكثر قابلية للتطبيق في موقف جديدة "[3]. وقال رحيم و فاردى "إن إستراتيجية هي الطرق المستخدمة لنيل الهدف المقرر في عملية التعليم و التعلم".[4]
ويحتاج المعلم إلى الإستراتيجية الجيدة في عملية تعليم اللغة الأجنبية من الإبتدائية و المتوسطة حتى الجامعة، فأحيانا لا ينجح معلم اللغة في عملية تدريسها بسبب اختيار إستراتيجية التعلم خاطئة[5].
يقصد بالاستراتيجية strategy بصفة عامة، فن استخدام الإمكانات والوسائل المتاحة بطريقة مثلى، تحقق الأهداف المرجوة على أفضل وجه. وفي التدريس يقصد بالستراتيجية التدريس هي مجموعة من الخطوات والإجراءات التي يقوم بها المعلم لتحقيق أهداف التدريس، وتشتمل هذه الاستراتيجية على تمهيد للدرس يثير دافعية الطلاب للتعلم، وتحديد تتابع الأنشطة التعليمية التعلمية التي تتيح تحقيق الأهداف المرجوة، بما تتضمنه تلك الأنشطة من تحديد لأدوار المشاركين فيها (المعلم، الدارسين) والوسائل والمواد التعليمية، والطرائق والأساليب التدريسية، وأنواع التعزيز المتبعة، والوقت المخصص لكل منها، وأساليب التقويم التكويني والختامي.
ويرى البعض أن استراتيجية التدريس تعني مجموعة تحركات المعلم التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل داخل الصف، يهدف تحقيق الأهداف التعليمية للموقف التدريسي. ومما يوضح هذا التحديد لاستراتيجية التدريس النظر إليها على أنها تتابع معين من طرائق التدريس، التي تتكامل وتنسجم معا لتحقيق أهداف الموقف التدريسي[6].
وفقا لاستراتيجية كبيرة قاموس الإندونيسية هو علم أو فن استخدام جميع الموارد من الدول لتنفيذ سياسات معينة في الحرب والسلم التي يمكن أن تكون متصلة مباشرة إلى فهم استراتيجيات في تدريس اللغة هو أن الاستراتيجية هي خطة دقيقة للأنشطة الرامية إلى تحقيق أهداف محددة.
أساليب التدريس أو أسلوب التنفيذية لاستراتيجيات التدريس. وبالتالي تدريس التقنيات في شكل خطط والقواعد والإجراءات والوسائل من الناحية العملية أن تؤديه واحد في عملية التعليم والتعلم في الصف الأول لتحقيق وتحقيق الغرض من التعلم. ولذلك يجب أن القواعد والإجراءات المتعلقة بشكل وثيق إلى الإطار العام للطريقة.
في كتابه Iskandarwassid  ذكر أن الاستراتيجية هو تصميم نصائح في العمليات الحربية، مثل كيفية وضع استراتيجية أو لمحاربة الجيش والبحرية. فإنه ليس من المستغرب أن يعرف حقيقة من حقائق التاريخ استراتيجية، في البداية من خلال استراتيجية الحرب. جميع مفاهيم التخطيط من أجل تدمير العدو، بما في ذلك معنى استراتيجية.
في الوقت الذي تعلم استراتيجية أو يحال إلى أسلوب التدريس هو تفعيل الأسلوب. تدريس تقنيات بالتالي في شكل خطط والقواعد والإجراءات والوسائل التي، في الواقع، وتقام في عملية التعليم والتعلم في الفصول الدراسية من أجل تحقيق وتحقيق هدف التعليم.
استراتيجية التعلم هو وسيلة لاستخدامها من قبل التعليمة لتحديد أنشطة التعلم التي سيتم استخدامها أثناء عملية التعلم، ويتم اختيار من خلال النظر في الظروف الحالية، وتعلم الموارد والاحتياجات وخصائص الطلاب واجهتها في سبيل تحقيق أهداف التعليم.
يجب أن التعليم استراتيجية تحتوي على شرح للأساليب أو إجراءات والتقنيات المستخدمة أثناء عملية التعليم يحدث. التعليم استراتيجية ينطوي على مجموعة واسعة من الأساليب والتقنيات، أن الأساليب والتقنيات هي جزء من استراتيجية التعلم.

2-مكونات استراتيجية
في حين أن مكونات استراتيجية التعلم تشمل خمسة عناصر هي:
1.    أنشطة التعلم الأولي
جاء هذا النشاط عادة في تصميم عملية التعلم (RPP)  أو إذا كان في الكلية الأحداث التي تنظم في شكل وحدات التعليم (SAP) .  في هذا النشاط الاستهلالي من المتوقع أن المعلم لجذب الطلاب إلى المواد ليتم تسليمها في غضون فترة زمنية معينة، في مقدمة هذا الدور مهم لأنه يوضح العملية التعليمية ككل.
2.   تقديم المعلومات
ويتم هذا النشاط في الفصول الدراسية أو خارج الفصول الدراسية في سلسلة من التعليم والتعلم. في هذه المعلومات الخبرة تسليم الشخص في حاجة إلى معلمين لتختلط أن يكون النشاط مثيرة وممتعة، بحيث نقل المعرفة لخلق وضع مواتية. يمكن يتم عرض الأنشطة مع الطلاب جذابة زيادة الحافز.
3.   طالب مشاركة
استنادا إلى مبادئ تعلم الكبار وضعت أساسا النهج القائم على التعليم السياقية، الطالب هو مركز لنشاط التعلم. ولذلك، ينبغي أن تدار أنشطة التعلم من قبل المعلم باستخدام المرح والاستراتيجيات المألوفة لجذب الطلاب للوصول إلى طاقتها الكاملة، إذا كان يمكن اجتذاب تعلم الطلاب، يمكن أن يكون التأكد من أن التعلم وتطوير مواتية على النحو الأمثل على أي حال. وهذا يمكن أن يتخذ شكل مشاركة الطلاب في تقديم الشخص أو ممارسة التمارين التي تؤدي إلى تشكيل اتجاهات الطلبة والعقلية.
4.   تقييم
التقييم يجب القيام به لقياس مدى نجاح عملية التعلم الذي تم إنجازه، ويمكن أن تكون على شكل ردود الفعل التقييم من قبل المعلم في نهاية عملية التعلم التي تجري، أو كذلك في شكل أسئلة حول تقديم الاختبار.
5.   المتقدمة الأحداث (متابعة)
أنشطة المتابعة تحتاج إلى أن يقوم بها المعلمون، من أجل خلق التعلم المستمر. يمكن هذا النموذج متقدمة من النشاط يمكن إعطاء واجب منزلي (PR)، وأنشطة التي هي ايجابية، وهي مهمة مشتركة (فريق العمل)، وغيرها. ومع ذلك، لا ينبغي متابعة أنشطة يمكن فرضها، وينبغي إيلاء اهتمام المعلمين إلى الحالة المادية والنفسية للطلاب، وكذلك المواد، وذلك لتجنب التعليم نتائج عكسية[7].

ج- إستراتيجية تعليم مهارة الكلام
في المراحل الأولى، يمكن القول أن تكون مماثلة لتدريبات الناطقة تمارين الاستماع. كما قيل من قبل، إلا أن هناك محطات في تمارين الاستماع الاستماع وتقليد. ممارسة الاستماع وتقليد بل هو مزيج من التدريب الأساسي لإتقان مهارات الاستماع والتحدث.
لكن ينبغي أن ندرك أن الهدف النهائي من كل من هو مختلف، والهدف النهائي هو القدرة على فهم ممارسة الاستماع الاستماع إلى ما. في حين أن الهدف النهائي هو القدرة على التعبير عن التدريبات النطق (تعبير) طرح الفكرة في العقل ورسالة للآخرين. كلاهما ضرورة مطلقة للاتصال عن طريق الفم فعالة أساس المعاملة بالمثل.

1)   أقسام الإستراتيجية
إستراتيجية التي يمكن استخدامها في تدريس مهارات التحدث، بين أمور أخرى[8]:
1-            إستراتيجية مباشرة
إستراتيجية يهدف إلى تدريب الطلاب على معرفة ما ينظر إليه في اللغة العربية نطقا وكتابة. يمكن لوسائل الإعلام أن تكون إما استخدام صورة يتوقع أن تعلم أو لا يتوقع.
2-            إستراتيجية جغسو(Jigsaw)
وعادة ما يستخدم إستراتيجية من أجل فهم مضمون قراءة ككل عن طريق توزيع بضعة أجزاء صغيرة. كل طالب لديه واجب لفهم بعض من محتوى النص، واندمجت بعد ذلك في واحد. وبهذه الطريقة من المتوقع أن تكون هذه الأعمال لفترة كافية لفهم بسرعة، بالإضافة إلى فهم أكثر عمقا لعملية ليتم تكرار ذلك عدة مرات.
3-            إستراتيجية مجموعة صغيرة
وغالبا ما تسمى إستراتيجية عرض مجموعة صغيرة. في هذا تقسيم الصف إلى مجموعات صغيرة. كل مجموعة سوف أداء المهام التي يؤديها المعلم، ثم تم عرض النتائج في الفصول الدراسية. وعادة ما يستخدم لتمكين مزيد من الطلاب، لذلك كل طالب سوف تشهد تجربة التعلم نفسه.
4-            إستراتيجية مشاهدة الصور
ويسمى معرض إستراتيجية الدورة / جلسة الملصقات. استخدام هذا إستراتيجية لهم تهدف إلى تدريب قدرة الطلاب على فهم المحتوى من قراءة ومن ثم قادرة على تصور أنه في شكل صور. من صور ومن المتوقع أن جميع الطلاب يمكن بسهولة حفظ محتويات القراءة والاحتفاظ بها الطلاب لمضمون النص يمكن أن تستمر لفترة أطول.

2)   أنواع التمارين الإستراتجية
وفيما يلي بعض أنواع التمارين الناطقة. تشير أرقام تسلسل درجات / مستوى الصعوبة، وإن لم يكن مطلق[9].
1-            ممارسة الرابطة وتعيين الهوية
ويهدف هذا التمرين في المقام الأول لتدريب الطلاب العفوية والسرعة، وتحديد وربط الكلام في المستمعين.
2-            ممارسة تصميم الجملة
في المناقشة على تعلم الكلام تراكيب الإستراتيجية حول بناء الجملة (قوائد) التي حددتها مجموعة متنوعة من التمارين، يمكن أن يكون تنقسم إلى ثلاثة أنواع:
1) ممارسة الميكانيكية
2) ممارسة بشكل كبير
3) تدريب الاتصالات
كل أو جزء من هذا النوع من التمارين عندما يمارس شفويا هو أيضا شكل من أشكال ممارسة مبتدئين محادثة. أجزاء تمارس التمارين ينبغي أن يقتصر الميكانيكية وذات مغزى بحيث يمكن جلب الطلاب فورا لتدريبات التواصل حقا.

3-            ممارسة المحادثة
هذا الحديث يمارس خصوصا في مواضيع عن الحياة اليومية أو الأنشطة التي تحصل على مقربة من حياة الطلاب. في هذا النشاط كان يدرس أيضا مجموعة متنوعة من تهنئة (التحيات)، وكذلك التعبير عن جماليات (أساليب المجاملات) الكثير من الاختلافات. في هذه الحالة ليس فقط في جوانب اللغة وتدرس، ولكن أيضا الجوانب الاجتماعية للثقافة، مثل حسن الخلق، والإيماءات، ولغة الجسد، والسلوك في المحادثة.

4-            يحكي
قد يكون اخبر نشاط واحد المرح. لكن بالنسبة لأولئك الذين يحصلون على وظيفة تحكي قصة، وأحيانا التعذيب لأن لديهم أي فكرة عما سوف يقال. ولذلك، ينبغي أن المعلمين مساعدة الطلاب لإيجاد قصص الموضوع.
بدلا من ذلك، يمكن أن مجرد الاستماع إلى القصة أيضا أن تؤدي إلى تشبع إذا أن يقول أي اهتمام للمبادئ فعالية الخطاب. عمل المعلم هو توجيه الطلاب إلى الاهتمام بهذه المبادئ. ويمكن أيضا تشبع يمكن التغلب عليها مع الاختلافات الأساسية قصص، قصص والمظاهرات ما سوف يقال والتعبير الجسدي، ورواية القصص، وهلم جرا.

5-            مناقشة
هناك بعض المناقشات التي يمكن استخدامها في الممارسة العملية للحديث، من بين أمور أخرى:
1). مناقشات مجموعتين
تعيين المدرسين مشكلة واحدة، ويقول في شكل أسئلة والبيانات. ثم يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات 2. ويدعم مجموعة A و B مجموعة البيان على تحديها. عين المدرسين طالب واحد ليكون بمثابة وسيط وتدوير الوقت لكل مجموعة أو لأسباب موجودة الحجج.
2). مناقشات المستقيلة
تعيين المدرسين المواضيع. يتم منح الطلاب الفرصة للتعبير عن رأيه في الموضوع بحرية.
3). مناقشات المجموعات
اختيار كل مجموعة المدرسين يقسم الطلاب إلى مجموعات عدة، يتألف كل منها من 6 إلى 10 طلاب، رئيسا والكاتب والمراسل. كل مجموعة يناقش موضوع آخر أو موضوع مماثل ولكن من جوانب مختلفة.
في نهاية الدوام المدرسي، وذكرت ممثلين عن كل مجموعة (مقدم الشكوى) نتائج المناقشة الجماعية في الصف وعلى استعداد لاستقبال أسئلة أو اعتراضات من قبل الجماعات الأخرى.
4). مناقشة الصفوة
تعيين المدرسين المواضيع، أشار عدد قليل من الطلاب ليكون كاتبا، والكاتب مشرف. أعطيت الفرصة كاتب في الأسبوع لتحضير المواد المحادثة، وغيرهم من الطلاب إعداد الدفوع. في المناقشة والمدرسين بمثابة أحد المشاركين السلبي. في نهاية المناقشة وتقييم المدرسين للتعليق.
وينبغي في اختيار المواضيع للمناقشة مراعاة ما يلي:
1). مصممة خصيصا لقدرات الطلاب. يجب أن لا تكون مواضيع من الصعب جدا، لأن الطلاب ضعيفة لن تكون قادرة على المشاركة بفعالية.
2). مصممة خصيصا لمصالحكم وأذواق الطالب، وليس مصالح المعلمين والأذواق. إذا لم تكن مهتمة الطلاب في هذا الموضوع، ثم انهم لن تكون حريصة على المشاركة.
3). يجب أن تكون المواضيع السد الشعبية عموما. الموضوع لا اختيار محددة جدا والتقنية التي لا يمكن إلا أن يتبعه طالب معين.
4). في تحديد الموضوع، ينبغي تشجيع الطلاب وتشجيع مشاركتهم في أنشطة التحدث.

6-            مقابلة
1- مقابلة إعداد
مقابلة كنشاط التعلم في مهارات التحدث، فإنه يتطلب استعدادات
1. قبل الأنشطة المنفذة، والأحزاب تستعد لمقابلة الموضوع لمناقشته.
2. ينبغي للقائم بإجراء المقابلة في هذا النشاط أيضا بإعداد الأسئلة التي تؤدي إلى استهداف المعلومات التي يتم التخطيط مسبقا.
3. وفي هذا الصدد، يتعين على المدرسين لتوجيه اتجاه استخدام جمل قصيرة ومناسبة، وكذلك فعالية العناصر الأخرى.
2- مقابلات
ويمكن أن يتم مقابلات في شكلين:
1). مقابلات مع الضيوف
في هذه الحالة المدرس جلب شخص بطريق الخطأ في الفصول الدراسية لإجراء مقابلات معهم من قبل الطلاب. يمكن الضيوف المدعوين شخص من الخارج الذين لم يعرف من قبل الطالب، أو ربما شخص يحدث أن تكون اللغة الأصلية هي إندونيسيا، أو الشعب الإندونيسي القادرين على التحدث باللغة العربية. كما يمكن أن يكون أحد الضيوف كان طلاب المدارس المعروفة. على سبيل المثال، طالبا من فئة أعلى، أو رئيس مجلس الطلبة رئيس لجنة الأنشطة المدرسية وغير ذلك. يمكن دعوة الضيوف من أحد الوالدين الذين يتحدثون العربية أيضا. ويمكن أن يتم هذا على أساس مستمر في نهاية كل أسبوع أو هي معبأة عادة مرة كل أسبوعين في يوم أحد الوالدين النشاط.
2)- مقابلة مع زملاء الدراسة
في هذا النشاط، مقابلات مع الطلاب بعض الآخرين، في أزواج، بدوره. بعد إجراء مقابلات مع كل الأنشطة الطلابية في الفصول الدراسية أن يقدم النتائج في شكل باللغة العربية المقابلة. مواد قادرة على مقابلة شخصية الطالب البيانات، مثل بيانات الأسرة والإسكان والأنشطة اليومية والهوايات وهكذا دواليك.

7-            الدرامي
الدرامي هو النشاط الذي يحتوي على عناصر الإبداع واحدة، حتى متعة. ولكن ليس كل الطلاب الموهوبين أو لديهم مصلحة في اللعب الدرامي. لذلك اختيار بعض الطلاب المدرسين للعب، وكان طالب آخر كمشاهدة. هذا لا يعني أن الاستفادة من هذه الأنشطة هي تلك الدرامي اللعب التي. ومشاهدة أن تجني فوائد، وهي جوانب متقبلة (الاستماع والفهم).
   الاستعدادات ينبغي القيام به قبل هذا النشاط هي:
أ. اختيار النص، مع لقطة قطع الطريق أو هو مكتوب شظايا اللعب، التي تعتبر الحوارات التي يجريها على حد سواء باعتبارها أداة لتعليم مهارات التحدث. ويمكن أيضا أن تكون مستعدة البرامج النصية من قبل المعلم، وهو حوار بسيط في المشهد وفقا للمهارات التحدث.
ب. يتم منح الطلاب الفرصة لممارسة قبل أيام قليلة من الأداء.
والهدف من ذلك هو التحدث مع الدرامي للطلاب مباشرة لاستخدام الكلمات الطيبة والعبارات، واستخدام أشكال أخرى من رسمية وغير رسمية، زراعة، فضلا عن الشجاعة من الطلاب، وخاصة في مواجهة مجموعة متنوعة من رواد الحزب.

8-            خطابة
                   وينبغي أن يتم هذا النشاط بعد الطلاب لديهم خبرة كافية في الحديث وغيرها من الأنشطة، مثل رواية القصص المحادثات والمقابلات والمناقشات وأكثر من ذلك. هذا ضروري لأن نشاطها دائما خطاب رسمي وتحتاج إلى أسلوب أفضل. ولذلك، فإنه يحتاج الوقت الكافي للإعداد.
                   في هذا الكلام التعلم التي تحتاج إلى التركيز عليه هو أن تكون قادرة على تضمين إشراك المستمع والمتكلم. لتحقيق ذلك، يمكن المدرسين توصيل أنشطة الاستماع والكتابة.على سبيل المثال، يطلب من الطلاب أن يكتبوا ملخصا لمحتوى الخطاب من كل متكلم.
كانت النتائج منذ فترة طويلة الأنشطة الكلام كوسيلة من وسائل أو شكل من أشكال التعلم العربية التي تمارس في المدارس الداخلية المختلفة، جيدة جدا. يجب تعليم اللغة العربية في المدارس تسعى إلى إدخال اللغة العربية مسابقة الخطابة باللغة كما يقام سباق واحد كل عام، سواء في سياق الفن، عيد ميلاد المدرسة، محذرا من الأيام العظيمة للإسلام وهلم جرا.[10]


 ص: 146UIN-press أوريل بحرالدين،2011, مهارة التدريس نحو إعداد مدرس اللغة العربية الكفء، مالانج:  [1]
[2] Hamid,Abdul Dkk. 2008. Pembelajaran Bahasa Arab Pendekatan Metode Strategi Materi Dan Media. Malang : UIN-Malang Press Hal: 4
[3] منى إبرهيم اللبودي، الحوارو فنياته و إستراتيجيه و تعليمه (القاهرة، مكتبة الوهبة، 2003) ص: 76
[4] Rahim dan Farida, Pengajaran Bahasa di Sekolah Dasar (Jakarta: Bumi Aksara, 2007) hlm: 36
[5] Iskandar Wasid dan Danang Sunandar, Strategi Pembelajaran Bahasa (Bandung: PT Remaja Rosda Karya, 2008) hlm: 168

 أوريل بحر الدين، مهارات التدريس نحو إعداد مدرس اللغة العربية الكفء، ص 146 [6]
[7] Mustofa, syaiful; Setrategi Pembelajaran Bahasa Arab Inovatif; 2011, hal.7
[8] Mustofa, syaiful; Setrategi Pembelajaran Bahasa Arab Inovatif; 2011, hal.142
[9] Mustofa, syaiful; Setrategi Pembelajaran Bahasa Arab Inovatif; 2011, hal.144
[10] Mustofa, syaiful; Setrategi Pembelajaran Bahasa Arab Inovatif; 2011, hal.150

0 komentar:

Poskan Komentar